recent
أخبار ساخنة

شرح بروتوكول ethernet

Jawad
الصفحة الرئيسية


تعد ethernet أكثر تقنيات الشبكات لتوصيل الأجهزة في شبكة محلية سلكية ( LAN ) أو شبكة واسعة (WAN) في يومنا الحاضر وتعمل ethernet بمثابة وصل أجهزة الطبقة الأولى في نموذج OSI.تواصل مع بعضها البعض عبر  بروتوكول. وعلى الرغم من أن وظيفة المحول يمكن مقارنتها، إلا أن جميع أجهزة شبكة ethernet تقريبا تستخدم تقنية تبديل الشبكة بدلا من ذلك، يمكن أن يكون الموزع مفيدا للاستبدال مؤقتا لمفتاح الشبكة المكسور أو عندما لا يكون الأداء عاملا مهما على الشبكة.

كابل ethernet هو الأسلاك المادية والمغلفة التي تنتقل عبرها البيانات.

وتعمل ethernet أيضا على تحديد الأسلاك والتشوير للطبقة المادية لنموذج OSI. وأما بالنسبة لطبقة Data Link، فإنها تحدد تنسيقات الإطار والبروتوكولات. Ethernet هي مراكز تستخدم على نطاق واسع في الشبكات المنزلية بسبب بساطتها وتكاليفها المنخفضة والتي هي في متناول الجميع وفي حين أن أجهزة توجيه النطاق العريض قد تم استبدالها بمراكز إيثرنت في المنازل، لا تزال المحاور تخدم غرضا مفيدا. بالإضافة إلى ethernet، توجد أيضًا بعض الأنواع الأخرى من محاور الشبكات بما في ذلك محاور USB...


كما ان مراكز ethernet توصف بأنها معيار IEEE 802.3. والدي يستخدم الوصول المتعدد من خلال ميزة Carrier Sense Multi مع اكتشاف التصادم (CSMA / CD) يدعم سرعات تصل إلى 100 جيجابايت في الثانية. يمكن أن تستخدم الكابلات المحورية، الملتوية وكابلات الألياف البصرية. تستخدم إيثرنت الإطارات مع عناوين MAC المصدر والوجهة لتسليم البيانات.


كما اود ان اشير الى ان لوحات إيثرنت تختلف في السرعة المرتبطة (معدل بيانات الشبكة أو النطاق الترددي) التي تدعمها. بحيث توفر لوحات وصل ethernet الأصلية السابقة سرعة تبلغ حوالي 10 ميغابايت في الثانية فقط. لكن سرعان ما تمت اضافت أنواع أخرى أحدث من المحاور تدعم ما يصل حتى 100 ميغابايت في الثانية وعرضت إمكانيات كل من 10 ميغابايت في الثانية و 100 ميغابايت في الثانية والتي يطلق عليها ما يسمى بمصطلح بالمحاور المزدوجة أو 10/100.


ملاحظة يشير مصطلح Ethernet LAN إلى مجموعة من أجهزة الكمبيوتر وكدا مفاتيح التبديل وأنواع مختلفة من الكابلات التي تستخدم معيار Ethernet للاتصال عبر الشبكة والحقيقة إنها تقنية LAN الأكثر شعبية اليوم.

تمثيل رسومي لإطار ethernet

لقد اكتسبنا وعلمنا أن البيانات المغلفة المحددة بواسطة طبقة الوصول إلى الشبكة تسمى إطار ethernet . يبدأ إطار ethernet برأس وهذا الرأس يحتوي على عناوين MAC والتي تشمل المصدر والوجهة، وهي فقط بيانات من بين عدد من البيانات الأخرى. الجزء الأوسط من الإطار هو البيانات الفعلية. ينتهي الإطار بحقل يسمى تسلسل فحص الإطار (FCS).


يتم تعريف بنية إطار ethernet في معيار IEEE 802.3. وفيما يلي أقدم لكم إطار تمثيلي رسومي لبنية لإطار ethernet ووصف لكل حقل من البنيات في الإطار وهو كما يلي:

  • (Preamble) الديباجة: تخبر نظام الاستقبال أن الإطار يبدأ ويتيح بدئ المزامنة.
  • (SFD) محدد إطار: البدء يشير إلى أن حقل عنوان MAC للوجهة يبدأ بالبايت التالي.
  • (Destination MAC) الوجهة: تحدد نظام الاستقبال.
  • (Source MAC) المصدر: يحدد نظام الإرسال.

  • (Type) النوع: حدد نوع البروتوكول داخل الإطار، على سبيل المثال IPv4 أو. IPv6.
  • (Data and Pad) البيانات واللوحة: تحتوي على بيانات الحمولة. تتم إضافة بيانات. المساحة المتروكة لتلبية الحد الأدنى لمتطلبات الطول لهذا الحقل (46 بايت).
  • (FCS) تسلسل فحص الإطار: يحتوي على فحص تكرار دوري (CRC) 32 بت والذي يسمح بالكشف عن البيانات التالفة.

حقل FCS هو الحقل الوحيد الموجود في مقطورة ethernet. والدي يسمح للمستقبل باكتشاف ما إذا كانت هناك ربما أخطاء في الإطار.


كما أدعوك أن تلاحظ بان ethernet تكتشف فقط تلف البيانات أثناء النقل - فهي لا تحاول استرداد الإطار المفقود فيما تقوم بروتوكولات المستوى الأعلى منها في العمل على استرداد الأخطاء وندكر منها على سبيل المثال بروتوكولات (TCP) المخصصة لذلك إذن فلكل بروتوكول تخصص محدد.


ويختلف عدد المنافذ التي تدعمها اللوحة الربط ethernet والشائع أن لوحات إيثرنت المكونة من أربعة أو خمسة منافذ هي التي تعد الأكثر شيوعا في الشبكات المنزلية، كما يمكن العثور على لوحات إيثرنت المكونة من ثمانية محاور وخمسة عشر منفذ أو أكثر وهدا يوجد في فئة قليلة من البيئات المكتبية والمكتبية الصغيرة. حيث يمكن توصيل أجهزة الوصل ببعضها البعض لتوسيع العدد الإجمالي للأجهزة التي يمكن لشبكة المحور أن تدعمها.

ما هي أنواع محاور ethernet

كما يوجد هناك ثلاثة أنواع أساسية من محاور ethernetولكل محور من هذه المحاور عمل يقوم به حيث يختلف دور كل محور عن الآخر ووظيفة المحور بشكل عام هو السماح للعديد من أجهزة الكمبيوتر لنقل التواصل بين بعضها البعض. يمكن العثور على لوحة وصل ضمن إعداد الشركة للسماح لأجهزة الكمبيوتر، داخل الشركة، نقل البيانات إلى بعضها البعض وهي كما يلي.

  • اللوحات المحورية السلبية: يؤدي فقط اتصال العقد في مقطع من وسط نقل البيانات، دون تجديد الإشارة. عند استخدام هذا المحور، لا يمكن أن يصل طول كل مقطع كبل إلى أكثر من نصف الحد الأقصى الممكن للتكنولوجيا المستخدمة (يسمح الزوج الملتوي غير المحمي بالإشارة بين الأجهزة على مسافة تصل إلى 300 متر، 
  • المحاور النشطة: يستعيد ويعزز الإشارات المستقبلة، مما يسمح بزيادة الحد الأقصى لطول أجزاء الكابلات المتصلة بالمحور. أيضًا، باستخدام لوحة وصل نشطة، 
  • المحاور الذكية: تضيف ميزات إضافية إلى محور نشط له أهمية خاصة للشركات. عادةً ما يكون المحور الذكي قابلاً للتكديس (يتم بناؤه بطريقة تسمح بوضع وحدات متعددة فوق بعضها البعض للحفاظ على المساحة). 


google-playkhamsatmostaqltradent