recent
أخبار ساخنة

ماهى عملة ال NFT وطرق ربحها

اصبحت عملة ال NFT هذه الأيام حديث الكثير من الأشخاص فى جميع الوسائل الإعلامية كما أن كثير من المشاهير يقومون بتبنى هذه العملة وكذلك وكذلك أندية الرياضات المختلفة كما أنه من خلال هذا المجال تستطيع أن تحقق أرباح كثيرة ومتزايدة بشكل مستمر.



ولكن هذه العمله تتعرض لانتقادات ومغالطات كثيرة جداً فى نفس الوقت حيث أن كثير من الأشخاص يطلقون عليها ويشبهونها بأنها عملة رقمية مشفرة كعملة البيتكوين بالرغم من أن هذه العمله تختلف تماماً عن عملة البيتكوين.

هذه التقنية قد تؤدى إلى حدوث تغيير كبير فى مجالات كثيرة، ومتنوعة وقد تؤثر أيضاً على مجال العقارات فى أرض الواقع لذلك دعونا نتحدث فى هذا المقال عن تقنية ال NFT وكيف يمكننا تحقيق الربح من خلالها.

ماهو ال NFT

مصطلح ال NFT هذا المصطلح هو إختصار للمصطلح Non-Fungible Token والعربية يعنى الرمز الذى يكون غير قابل للإستبدال والذى يعمل بدوره على تشفير الصور ومضمون هذا المصطلح يدل على أن الصور المشفرة محمية ولا يمكن أستبدالها فهى فريدة من نوعها.

تقنية ال NFT لا تقتصر فقط على الصور فيمكن أن تكون فيديو أو موسيقى ولكن فى الوقت الحالى يسعى الكثير من الأشخاص ليستخدموا هذه الوسائل التقنية ليقموا بتشفير الصور وليتم بيع هذا الفن الرقمى ويتعلق الأمر فى معظم الأوقات بالصور الرقمية وكذلك الأفلام القصيرة والصور التى تكون بإمتداد GIF وغير ذلك.

معظم عملات ال NFTs تعتبر جزء من عملة بلوك تشين الإيثيريوم وهذه العملة عملة مشفرة كعملة البيتكوين وعملة الريبل وكذلك أيضاً عملة دوجكوين.

حجم سوق عملات ال NFT

منذ بداية عام 2022 جميع المعاملات الرمزية فى تزايد وصل نموها لحد كبير يصل إلى 2100% وهذا فى سوق الرموز والعملات الغير قابلة للإستبدال تصل إلى 2 مليار دولار.

فى المده الزمنية بين شهر اكتوبر وشهر ديسمبر من العام الماضى 2021 تمت عملية بيع حوالى جزء قيمته 93 مليون دولار من عملات ال NFT الغير قابلة للإستبدال وهذا فى سوق العملات الرمزية NFT يكون فى الربع الأول من السوق.

ووفقاً لموقع NonFungible. Com الذى يقوم بمتابعة جميع المعاملات التى تتم فى سوق العملات الرمزية NFT يشير إلى وجود تزامن فى الإنفاق بشكل كبير على عملات ال NFT حيث يوجد كثير من المستثمرين الذين قاموا بشراء هذه العملة والتى وصل عددهم إلى حوالى 73000 مشترى لعملات ال NFT وقام حوالى 33000 شخص ببيع عملات ال NFT الخاصة بهم.

وأشار الموقع إلى ان هذا التباين فى الأسعار أدى بشكل كبير لزيادة الأسعار وارتفاعها وهذا أدى إلى إهتمام عدد كبير من الناس الجدد بهذه العملة ومع ذلك أيضاً المالكين الحالين يرغبون بشكل كبير فى أن يحتفظوا بالأصول الخاصة بهم مما يؤدى ذلك لحدوث ندرة فى سوق عملات ال NFT والتى تكونرغير قابله للإستبدال.

وفى شهر مارس عام 2021 قامت دار المزادات دار كريستيز والتى تم إنشاؤها منذ 225 عاماً ودار المزادات هذه نظامها تقليدى جداً حيث كانت هذه المنظمة فى السابق تقوم ببيع أعمال فن مادية فقط أما فى مزاد تم على قطعة رقمية بشكل كامل من بيبل Beeple تم بيعها بمبلغ وصل إلى 69346250 دولار.

 عملات ال NFT تعتبر عملة فريدة من نوعها وذلك لأنها عكس عملة البيتكوين التى تكون جميعها متشابهه ومتطابقة من حيث تصميمها حيث أن عملات ال NFT غير قابلة ان تستبدل.

يمكنك شراء رمز من خلال تقنية ال NFT هذا الرمز يمثل مثلاً الفن فى العالم المادى وتقوم تقنية ال NFTs بعمل حماية بعمل حماية للأصول الرقمية وتقوم بتشفيرها كالصور او التغريدات

أسماء عملات ال NFT

توجد الكثير مت المنصات التى تقوم ببيع وشراء الرموز التى تكون غير قابلة للإستبدال وجميع هذه العملات فى المواقع تحتاج للتعامل بعملة الإيثريوم وهذه العملة تعتبر ثانى أكبر عملة رقمية فى العالم ولكن شبكة البلوك تشين الخاصة بعملات ال NFT يتم إستخدامها فى هذا المجال بشكل أساسى.

اما إذا كنت تريد الحصول على أصول رقمية فلا بد أن تمتلك محفظة إيثريوم يمكنك من خلالها إستقبال المدفوعات أثناء إتمام عمليات البيع والشراء.

من أشهر المنصات هى منصة OpenSea وهذه المنصة تعد أكبر سوق للعملات الرمزية الغير قابلة للإستبدال NFT وتوجد على هذه المنصة أصول رقمية كثيرة منها ENS names, Cryptokitties, Axiies

وفى المرتبة الثانية تأتى منصة Rarible وهى تكون موجودة ومتاحة ضمن الخيارات للمهتمين بهذا المجال وهى يتم بيع أصول رقمية بها مثل الصور والألعاب والرسومات وكذلك أيضاً الموسيقى وغيرها من المزيد.

ويوجد منصات أخرى يمكنك زيارتها وهى

Foundation و SuperRareو Atomicmarket و knownOrigin و BakerySwap و Enjin Marketplace

كيف تربح من خلال عملات ال NFT

كثير من الأشخاص المهتمين بعالم ال NFT ويريدون أن يتعمقوا أكثر فى هذا المجال ويريدون اقتحامه لكى يحققوا أرباح من خلاله ولكى يتوصلوا إلى مرحلة جنى الارباح من خلال هذه العملات لابد لهم أن يمتلكوا مجموعة من الملفات الرقمية أو بعض اللوحات وبعض الأعمال الفنية لكى يتمكنوا من خلال هذه التقنية الحديثة تحويل هذه الملفات الرقمية إلى ملفات تكون بنظام ال NFT حيث يتم بعد عملية التحويل عرض هذه الملفات على المنصات التى تعمل بنظام ال NFT وتدعم بيع الملفات بهذا النظام وتكون خطوات الربح بعد ذلك كما يلى.

خطوات تحقيق الربح من عملات ال NFT

1- يجب عليك ان تقوم بفتح محفظة تدعم نظام الإيثريوم وتوجد محافظ كثيرة منها مثلا محفظة، Coinbase وذلك لأنها سوف يتم استخدامها بهدف دفع واستقبال الأموال عليها ولسداد التكاليف المستخدمة فى إنشاء ال NFT.

2- عليك بعد إنشاء المحفظة أن تقوم بعملية شراء لبعض من الإيثريوم وذلك لانه يعتمد عليها فى عمليات الدفع ما يتم صرفه على كل مايخص عرض ملفات ال NFT والتى تكون غير قابلة للإستبدال.

3- عليك أن تقوم بربط النحفظة الخاصة بك التى تحتوى على الإيثريوم بأحد المنصات التى تقوم بدعم عمليات بيع الرموز التى تكون غير قابلة للإستخدام ويوجد منصات كثيرة ومن أشهرها منصة Opensea ومنصة Rarible ومنصة nifty gateway ومنصة SuperRare وكذلك أيضاً منصة Zora وغيرهم من المنصات الكثيرة التى تدعم نظام ال NFT.

4- وفى هذه المرحلة عليك أن تبدأ فى ان تصنع رمزاً يكون خاص بالملف التى تريد أن تحوله إلى ملف من نوع NFT وبعد ذلك تقوم بعرضه على منصة العرض التى تدعم نظام ال NFT ليتم بيعه ومن ثم يجب عليك تحديد المبلغ الذى تريد أن تبدأ به المناقصه للبيع ولكن يجب أن تضع فى الأعتبار أن عملية التحويل من ملفات رقمية إلى ملفات بنظام ال NFT تحتاج إلى رسوم يتم دفعها والتى تتراوح من 70 إلى 160 دولار تقريباً وهذه الرسوم تختلف من منصة إلى أخرى.

ملحوظة عليك ان تنتبه أيضاً إلى نسبة العموله التى تأخذها منصة ال NFT بعدما يتم بيع ملف NFT بنجاح وكذلك أيضاً يجب أن تضع فى إعتبارك رسوم الخاصة بعمليات السحب والدفع حيث أن هذه المصروفات لذلك عليك أن تنظم الأمر لأن إجمالى هذه المصروفات أحياناً قد يفوق سعر بيع ملف NFT لذلك عليك تنظيم الامر والعمل بحدز.


google-playkhamsatmostaqltradent